- الازمنه الموسيقية :
الازمنه الموسيقية تعتبر الطريقة التي نشبك بها الحروف بعضها ببعض لنكون الجمل الموسيقية ..
فالزمن الموسيقي هو الذي يحدد لنا طول النغمه او قصرها وايضا طول مسافات السكوت او قصرها اي انه يوضح لنا كم سنقول هذه النغمه وكم سنقول تلك ومتي سنسكت
والعلامات الموسيقية التي تعبر عن الزمن تكتب علي سطر النغمه فنعرف اننا سنقول هذه النغمه ( السطر ) بهذه المده ( العلامة )
في البداية لمعرفة الازمنه اسمع صوت تكات عقرب الثواني في الساعة او صفق بيديك ازمنه متساويه ( تك تك تك تك تك تك )
وهذا لكي نعرف مدة كل علامة
اولا : الروند او المستديرة
عندما نعزف اربعة تكات متتالية ( تك تك تك تك ) او نغمة متصله بنفس مدة الاربع تكات نجد ان زمن النغمه هو الروند او ما يسمي بالمستديره ويكتب علي سطر النغمه المقصوده هكذا :
وعلامة الصمت المساوية لها في الزمن يكون شكلها :
ثانيا : البلانش او البيضاء
وهي عندما نعزف نغمة متواصه زمنها تكتان ( تك تك ) وتكتب ايضا علي سطر النغمة المقصودة هكذا :
وعلامة الصمت المساوية لها في الزمن هي :
ثالثا : النوار او السوداء
وهي تدل علي زمن واحد اي تكه واحده (تك) وتكتب علي سطر النغمة المقصوده هكذا :
وعلامة الصمت المساوية لها في الزمن هي :
رابعا : الكروش او ذات السن
وهي تعبر عن نصف زمن فقط اي يكون في التكه الواحده اثنان من الكروش وشكلها :
وعلامة الصمت المساوية لها في الزمن هي :
خامسا : الدوبل كروش او ذات السنين
وهي تساوي نصف الكروش اي ربع زمن .. لذا فيكون عندنا في التكه الواحده اربعه من الدوبل كروش وهي تكتب :
وعلامة الصمت المساوية لها في الزمن هي :
سادسا : التربل كروش او ذات الثلاث اسنان
وهي تساوي نصف الدوبل كروش او ربع الكروش اي انها تساوي ثمن زمن ( 1/8من الزمن ) ورسمها يكون :
وعلامة الصمت المساوية لها في الزمن هي :
ملاحظة اخيره وهي عندما نجد نقطة بجانب اية علامة فمثلا :
فمعني هذا ان الزمن يطول اكثر من العلامة بنصفها اي انه مثلا العلامة السابقة وحدها (بدون نقاط ) تعني كما عرفنا زمن كامل , اما عندما تضاف اليها النقطة فهي تزيد نصف العلامة اي اننا نعزف زمنا ونصف .. وهكذا حسب كل علامة .
فالزمن الموسيقي هو الذي يحدد لنا طول النغمه او قصرها وايضا طول مسافات السكوت او قصرها اي انه يوضح لنا كم سنقول هذه النغمه وكم سنقول تلك ومتي سنسكت
والعلامات الموسيقية التي تعبر عن الزمن تكتب علي سطر النغمه فنعرف اننا سنقول هذه النغمه ( السطر ) بهذه المده ( العلامة )
في البداية لمعرفة الازمنه اسمع صوت تكات عقرب الثواني في الساعة او صفق بيديك ازمنه متساويه ( تك تك تك تك تك تك )
وهذا لكي نعرف مدة كل علامة
اولا : الروند او المستديرة
عندما نعزف اربعة تكات متتالية ( تك تك تك تك ) او نغمة متصله بنفس مدة الاربع تكات نجد ان زمن النغمه هو الروند او ما يسمي بالمستديره ويكتب علي سطر النغمه المقصوده هكذا :
روند / المستديرة |
ثانيا : البلانش او البيضاء
وهي عندما نعزف نغمة متواصه زمنها تكتان ( تك تك ) وتكتب ايضا علي سطر النغمة المقصودة هكذا :
البلانش / البيضاء |
ثالثا : النوار او السوداء
وهي تدل علي زمن واحد اي تكه واحده (تك) وتكتب علي سطر النغمة المقصوده هكذا :
النوار / السوداء |
رابعا : الكروش او ذات السن
وهي تعبر عن نصف زمن فقط اي يكون في التكه الواحده اثنان من الكروش وشكلها :
الكروش / زات السن |
وعلامة الصمت المساوية لها في الزمن هي :
خامسا : الدوبل كروش او ذات السنين
وهي تساوي نصف الكروش اي ربع زمن .. لذا فيكون عندنا في التكه الواحده اربعه من الدوبل كروش وهي تكتب :
الدوبل كروش / ذات السنين |
وعلامة الصمت المساوية لها في الزمن هي :
سادسا : التربل كروش او ذات الثلاث اسنان
وهي تساوي نصف الدوبل كروش او ربع الكروش اي انها تساوي ثمن زمن ( 1/8من الزمن ) ورسمها يكون :
التربل كروش / ذات الثلاث اسنان |
ملاحظة اخيره وهي عندما نجد نقطة بجانب اية علامة فمثلا :
- المفاتيح الموسيقية :
المفتاح المسيقي هو علامة تكتب في اول الخمس سطور لتوضح اي خمس سطور من الاحدي عشر الرئيسيه هي التي سنستخدمها في هذه القطعة الموسيقية ويسمي المفتاح باسم السطر المركزي له
واهم ثلاثة مفاتيح هم :
ومفتح دو هو المفتاح المركزي اي يكون في وسط الاحدي عشرة سطر لذلك يختلف مكانه في اختيارنا للخمس سطور صعودا او نزولا فمثلا :
ولكن إذااختيرت الخطوط الخمسة العليا أو السفلى سيؤدي هذا لاختفاء الخط المركزي ومفتاح الدو معا.
يُحل الإشكال بمفتاحي الصول والفا.
واهم ثلاثة مفاتيح هم :
مفتاح صول |
مفتاح فا |
مفتاح دو |
- مفتاح الدو على السطر الأول
- مفتاح الدو على السطر الثاني
- مفتاح الدو على السطر الثالث
- مفتاح الدو على السطر الرابع
ولكن إذااختيرت الخطوط الخمسة العليا أو السفلى سيؤدي هذا لاختفاء الخط المركزي ومفتاح الدو معا.
يُحل الإشكال بمفتاحي الصول والفا.
- المسافات الموسيقية :
اذا كنت تقيس المسافه بين بيت والاخر مثلا فماذا ستكون وحدة قياسك ؟ بالتأكيد المتر
وهكذا ايضا عندما تقيس المسافه بين نغمتين فانت تستخدم وحدة تسمي "التون"
فاذا نظرنا علي توزيع النغمات علي البيانو نلاحظ مثلا ان المسافة بين الدو والري = 1 تون
اما المسافة بين المي والفا = 1/2 تون
اي ان المسافة بين اي اصبع وما يليه سواء كان ابيض او اسود = 1/2 تون
وهنا ناتي لنقطه هامة جدا وهي تسمية الاصابع السوداء:
تسمي الاصابع السوداء نسبة الي الاصابع البيضاء التي تسبقها او التي تليها وهنا يجب معرفة مفهومين اخرين قد زكرناهم في الدرس الاول وهما:
بيمول |
دييز |
العلامة الاولي هي البيمول وتعني "ما قبل" وهي تخفض النغمه نصف تون اي عندما نريد ان ننطق اسم الاصبع الاسود الذي قبل الري يكون اسمه " ري بيمول "
أما العلامة الثانية فتسمي الدييز وتعني " ما بعد " وهي ترفع النغمة نصف تون اي عندما نريد ان ننطق اسم الاصبع الاسود الذي بعد الري يكون اسمه " ري دييز "
وهناك علامة اخري تستخدم في الموسيقي الشريقيه وهي :
نصف بيمول |
وعلامة النصف بيمول هي العلامة التي تخفض النغمة ربع تون فقط ( وهي بالطبع ليست اصبعا موجودا في البيانو لكنها توجد في الالات الشرقيه كالكمان والعود وايضا الكيبود الشرقي وغيرها )
وأخر علامة مهمه في هذا الدرس هي :
البيكار |
والبيكار هي العلامة التي اذا جائت علي السطر قبل النغمه تلغي رفعا او خفضها ( ستكون واضحه في الدروس والتدريبات القادمة )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق