صناع البهجه

السبت، 13 فبراير 2016

الرئيسية أشهر أنواع الموسيقى فى العالم

أشهر أنواع الموسيقى فى العالم

ينبض العالم من حولنا بالموسيقى التى تتنوع وتختلف باختلاف الثقافات والحضارات، وحسب الذوق المحلى لكل دولة، ومنها أنواع لا حصر لها من أشهرها: “Classic music, pop, rock, metal, jazz, blues, rap country”، ربما نعرف بعضها أو نعرفها كلها لكن يظل لدينا ذلك التساؤل المتعلق بأصولها والحضارات التى نشأت بها وسبب تسميتها.
وفيما يلى نتعرف معاً على تفاصيل كل منها والفروق بينها:

أولا: الموسيقى الكلاسيكية Classic Music



لفظ الكلاسيكية يطلق دائما على ذلك النوع من الموسيقى الذى يتسم بالرقى والتناسق مع كل الأجيال والأذواق، ومن أرقى أمثلتها “الموسيقى الكلاسيكية الأوروبية” التى بدأت فى أوروبا فى الفترة ما بين القرنين الـ17 والـ19.
ومن أشهر فنانيها “موتزارت وبيتهوفن وباخ وشوستاكوفيتش وتشايكوفسكى”، وغيرهم الكثير ممن أمتعوا العالم حتى هذه اللحظة بعبقرية موسيقاهم.
نشأت الكلاسيكية بسبب التأثر بالفلسفة العقلانية أو الديكارتية أثناء عصر النهضة، التى رأت فى الفن الإغريقى غاية التقدم والسمو الحضارى مما يجعله هدفا لمختلف الفنون التى يجب أن نسمو إليه، لذلك فإن جوهر الفكر الكلاسيكى يكمن فى القناعة الشديدة بأن الحياة منطقية ومنسجمة مع الطبيعة ويحكمها نظام أوحد.
تنقسم الفترة الكلاسيكية إلى قسمين، القرن الذى تأسست فيه وهو السابع عشر والقرن الذى ازدهرت فيه وهو القرن الثامن عشر.
نشأ الفن الكلاسيكى فى فرنسا التى كانت تخضع للحكم الملكى المطلق وهو الذى رسخ القواعد لهذا النوع من الفن، الذى بدأ بالمسرح ومن ثم انتقل إلى الموسيقى والأوبرا.

ثانياً: موسيقى البوب Pop Music



تعتبر موسيقى البوب هى الأشهر فى العالم، وهى عبارة عن خليط يجمع موسيقى الروك والبلوز الأمريكية، ويطلق عليها “موسيقى شعبية” بسبب انتشارها الواسع فى مختلف الحضارات والبلدان، حتى أن السر وراء تسميتها يرجع لكلمة “popular” بالإنجليزية أى بمعنى الشعبى أو الشائع، وربما يرجع ذلك إلى أسباب نشوئها التى تتمثل فى:
- الرغبة فى إيجاد موسيقى تتفق مع مختلف الأذواق ولا تمثل نوعا بعينه أو ثقافة بعينها.
- التركيز بشكل أكبر على الحرفية بدلا من الاتجاه الفنى القديم.
- تكوين نوع راقص من الموسيقى التى تحفز على الرقص بسبب إيقاعها الذى يقترب من الإيقاع الشرقى.
لذلك يزعم الكثيرون أن موسيقى البوب تم ابتكارها فى الأساس لأغراض تجارية لا لأغراض فنية.
وضمن أشهر مغنى هذا النوع: “مايكل جاكسون” ملك البوب، و”مادونا” الملقبة بملكة البوب، و”بريتنى سبيرز” الملقبة بأميرة البوب، وكذلك:
- Whitney Houston “ويتنى هيوستن”
- Lady Gaga “ليدى جاجا”
- Justin Bieber”جاستن بيبر”
- Christina Aguilera “كريستينا أغويليرا”
- Backstreet Boys “باكستريت بويز”
- George Michel “جورج مايكل”
- Mika “ميكا”
- Nelly Furtado”نيللى فرتادو”
- Hilary Duff “هيلارى داف”
- Jessica Simpson “جيسيكا سمبسون”
- Ashley Tisdale “آشلى تيسدال”
- Ashley Simpson “آشلى سمبسون”
- Miley Cyrus “مايلى سايروس”
- Selena Gomez “سيلينا غوميز”
- Shakira “شاكيرا”
- Paulina Rubio “باولينا روبيو”
- Adele”أديل”

ثالثاً: موسيقى الروك Rock Music



ظهرت فى الستينات من القرن العشرين بالولايات المتحدة وبريطانيا وهى أحد أنواع الموسيقى الشعبية التى تطورت من “الروك أند رول” التى نشأت بدورها من موسيقى البلوز والكانترى والفولك، إلى شكلها الحالى الذى وصلت إليه والذى يعتمد فى أساسه على ثلاث آلات رئيسية هى الجيتار الكهربى “Electric Guitar” والدرمز “Drums” والباس جيتار””Bass Guitar.
أصبحت معظم آلاتها تعتمد على الآلات الكهربائية التى حلت محل الآلات الوترية، مما أثر على ازدياد سرعة وحدة الإيقاع، حيث يعتمد الروك على إظهار القوة فى الأداء الصوتى أكثر من الأداء الغنائى الرخيم الذى يتسم بالهدوء.
أغانى الروك تتميز باهتمامها بمعالجة قصة أو حدث ما أكثر من أى نوع آخر من الموسيقى، لذلك هى ذلك النوع من الموسيقى الذى يعالج الانفعالات البشرية كالغضب والاكتئاب والرغبات الإنسانية مثل الرغبة فى التحرر.
يشار إلى الروك على أنه ظاهرة ثقافية تجاوزت حدود الموسيقى ووصلت لأبعاد ثقافية وفنية واجتماعية أخرى لذلك نجح هذا النوع فى اجتذاب قاعدة شعبية وجماهيرية كبيرة سيطرت على العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين.
هناك بعض الأقاويل التى تلقى بأصابع الاتهام على موسيقى الروك بأنها سبب من أسباب التأثير الأخلاقى وانتشار العنف والجريمة.
ومن مشاهير هذا النوع “ألفيس بريسلى” و”كوين” و”جونى كاش” و”ذا هو” و”البيتلز” و”إير سميث” و”ليون راسل” و”كات ستيفن”.

  • رابعاً: موسيقى الميتال Metal Music


تسمى موسيقى الـ”Heavy Metal” وهو لون من ألوان موسيقى الروك بعد تطوره فى فترة الستينات من القرن الماضى، يمتاز هذا اللون بحدة الجيتار والدرمز “Drums” والباس جيتار “Bass Guitar” وتتحدث موضوعاتها فى الأغلب عن الموت والقصص الجنائزية والفنتازيا وكذلك ميثولوجيا الحروب والمشكلات الاجتماعية.

أشهر أنواع موسيقى الميتال:

باور ميتال Power Metal (ميتال القوة)
بروجريسف ميتال Progressive Metal (الميتال المتقدم)
بلاك ميتال Black Metal (الميتال الأسود)
ثراش ميتال Thrash Metal (الميتال الحاد)
جوثيك ميتال Gothic Metal (الميتال القوطى)
دووم ميتال Doom Metal ( ميتال الهلاك)
ديث ميتال Death Metal (ميتال الموت)
ميتال كور Metal core
سبييد ميتال Speed Metal (ميتال السرعة)
سيمفونيك ميتال Symphonic Metal (الميتال السيمفونى)
فولك ميتال Folk Metal (الميتال الشعبى)
نيو ميتال Nu Metal (الميتال الجديد)
ومن ضمن الفرق التى اشتهرت فى هذا النوع بأواخر الستينات، فريق Uriah وLed Zeppelin و Deep Purple الذين يعدون من مؤسسى هذا النوع.

  • خامساً: موسيقى الجاز Jazz Music


هى نتاج اختلاط الموسيقى الأوروبية بموسيقى التى احتفظ بها الزنوج وتوارثتها أجيالهم أو بمعنى آخر هى نتاج تفاعل الموسيقى الكنسية الكاثوليكية والبروتستانتية مع صرخات العبودية للزنوج بأمريكا، التى تزامنت من جهة أخرى مع إلغاء نظام الرق والعبودية عام 1863 ونهاية الحرب الأهلية الأمريكية عام 1865.
انتشرت موسيقى الجاز بشكل كبير منذ بدايتها خاصة داخل البارات والملاهى الليلية نظرا لاختلافها وكثرة فرقها، وحاول بعض من البيض تقليد هذا النوع الخاص من الموسيقى إلا أنهم فشلوا لأن الروح الزنجية الصارخة كانت تمثل الطابع الغالب على هذا النوع من الموسيقى.
لكن البيض لم يستسلموا واستمروا فى محاولاتهم لتقليد موسيقى الجاز حتى توصلوا لنوع أسموه “ديسكى لاند”، الذى انتشر تدريجياً داخل الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن قامت الحرب العالمية الثانية، فأوقفت كل شىء.
بدأ البيانو فى الدخول ضمن مكونات موسيقى الجاز منذ بدايات القرن العشرين وتحديداً عام 1920. وأهم أنواع الجاز: الجاز البارد، والجاز الجاد، والجاز الحر، والجاز اللاتينى، والجاز الروحى.
وضمن أشهر فنانى هذا النوع:
(Scott Joplin) سكوت جوبلين
Charles “Buddy” Bolden)) شارلز بولدن
(Louis Armstrong) لويس أرمسترونج
Joe Venuti)) جو فينوتى
Earl Hines)) إيرل هاينز
Fats Waller)) فاتس وولر
Count Basie)) كونت بيزيز
(Stéphane Grappelli) ستيفانى جرابيلى
Benny Goodman)) بينى جودمان
(Art Tatum) أرت تاتيوم
(Ward Kimball) وورد كيمبل

  • سادساً: موسيقى البلوز Blues Music



هى موسيقى زنجية الأصل، ومتأثرة بالموسيقى الإفريقية إلى حد كبير فهى تعكس حزنهم ومعاناتهم مثلها مثل الجاز، لكنها تعتمد أكثر على الآلات أو ما يسمى بالموسيقى الصوتية، بحيث يصبح البلوز ممثلا للجسر الذى يربط بين مدرستين من مدارس الموسيقى الأمريكية “الجاز والروك أند رول”.
بدأت فى الانتشار فى أوائل القرن التاسع عشر، واكتسبت آلات العزف الخاصة بموسيقى البلوز شهرة واسعة، خاصة أعمال العزف على البوق لفنان الجاز “لويس أرمسترونج” وفى الثلاثينات أصبح نموذج البوجى ـ ووجى، للعزف على بيانو البلوز، شائعا ورائجا.
يتميز هذا النوع ببناء موسيقى زخم يرتبط بنوتة معينة تستمر طوال الأغنية التى تتكون فى الأصل من تركيبة بسيطة من 12 مقطعاً شعرياً، ونوتاتها تحتل موقعاً شبيهاً بـ”المقام” فى الموسيقى العربية.
تأثر هذا النوع بالعديد من العوامل منها الحالة الاجتماعية والمادية للزنوج الذين كثرت شكواهم وآهاتهم ليعبروا عنها من خلال الموسيقى، خاصة بعد التحرر من العبودية فكانت الموسيقى هى متنفسهم الأول والأخير بعد أن كانوا عبيداً لا يجرءون على شراء الآلات الموسيقية والعزف عليها أو حتى على التنقل بين الولايات وتعلم العزف.
كما تأثر البلوز بالفنون الشعبية الإفريقية القديمة أو كما يقال بالروحانيات والجذور الدينية للأفارقة مثل الفودو والهودو وكومينا والأوبية والموجو.
ومن مشاهير هذا النوع: بيسى سميس ومادى واترز وجون لى هووكر وB.B King.

  • سابعاً: موسيقى الراب Rap Music


هو الفن الأكثر انتشارا حول العالم حيث دخل ألمانيا، وفرنسا، وبريطانيا، واليابان، وهولندا، والبرتغال والشرق الأوسط وأصبح له ملايين المعجبين فى كل القارات.
الراب ما هو إلا تسليم القوافى والتلاعب بالألفاظ لتتماشى مع القافية دون الالتزام بلحن معين، فيمكن لمغنى الراب الغناء سواء فى وجود إيقاع أو بدونه وهو ما يطلق عليه الـ(فرى ستايل) أو غناء الراب بدون لحن، وهو نوع مندرج من ثقافة الهيب هوب.
انتشر فى الولايات المتحدة الأمريكية فى أوائل السبعينات ببروكسل ثم انتشر بعد ذلك على أيدى الأمريكيين الأفارقة ليصل لولاية نيويورك.
لا يعد صوت المطرب المعيار الأساسى فى الراب وإنما نبضات الموسيقى والإيقاع نفسه وبالطبع كلمات الأغنية التى تبنى عليها فن الراب فى الأصل، لذلك يمثله الكثير بأنه الفن الرمادى الذى يقع فى أرض محايدة ما بين الكلام والشعر والنثر والغناء.
تعد كلمة راب اختصارا لكلمة “Rhythmic African Poetry” أى الشعر الإفريقى المقفى، حيث دخل هذا الفن أمريكا على يد الجاميكى Kool Herc، عندما كانوا يعتلون خشبة المسرح ويصرخون بعبارات تشجيعية تطورت مع الوقت من مجرد كلمات إلى شعر مقفى ومسجوع وعرفت بفن “الراب”.
من مشاهير هذا النوع من الموسيقى: Eminem, Lil Wayne, 50cent, Jay-Z, Snoop Dogg, kanye west, Tupac Shakur.

  • ثامناً: موسيقى الكونترى Country Music


بالعربية تعنى “موسيقى الريف”، لذلك فهى مرتبطة بثقافة الريف الأمريكى والأقاليم الجنوبية من الولايات المتحدة.
تطورت لتشمل مزيجاً مختلفا من عدة عناصر أهمها موسيقى البلوز الريفية والموسيقى الدينية، التى تتنوع فيها الآلات الموسيقية المستخدمة والموضوعات التى يكون بعضها دينيا أو رومانسيا أو هزليا، لذلك يعد هذا النوع متأثراً بما حوله من ثقافات.

هناك 9 تعليقات:

  1. عليك تلخيص بحثك وسأعطيك ٧من١٠

    ردحذف
  2. سؤال
    الكيبوب مو اشهر موسيقا؟؟؟
    يعني BTS و Black pink ♥ 💕 😍 ✨

    ردحذف
    الردود
    1. اه انا مستغربة ليش مو حاطينهم

      حذف
    2. معرفتش علاش مدرهش أهي اشهر انواع من الموسيقى خصوصنBTS🎵🎵🎵😘😘😘😘😘😘😘😍😍😍😍

      حذف
    3. 🤢🤢🤢

      حذف
    4. الكيبوب ظمن موسيقى البوب (البوب الكوري)

      حذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.