صناع البهجه

السبت، 6 فبراير 2016

الرئيسية كيف تصبح موزع موسيقى وما هى وظيفته

كيف تصبح موزع موسيقى وما هى وظيفته

من هو الموزع الموسيقي وماهي وظيفته

وظيفة الموزع الموسيقي في الاساس هي تحديد اي الة موسيقية تستخدم في اي مكان وفي اي وقت وماهي النوته التي تعزفها هذه الالة.
بالإعتماد على اللحن الخاص بالاغنية يقوم الموزع بكتابة نوته موسيقية لتكون اساس الموسيقى للاغنية، ثم يقوم بتحديد الالات الموسيقية التي سوف تستخدم لعزف الموسيقى للاغنية عموماً، ويحدد كل الة ماذا سوف تعزف ومتى وكيف.
ايضاً يقوم الموزع بتحديد الميزان الموسيقي والطبقة والسرعة للموسيقى والاغنية ككل، بالإضافة إلى تحديد فئة الموسيقى والاغنية Genre مثلاً بوب او هيب هوب او ريجا…الخ.
وايضاً يعمل على تحديد كيفية تنسيق الموسيقى والآلات مع بعضها البعض لتشكل مقطوعة موسيقية متكاملة من البداية Intro حتى نهاية المقطع Outro، ويحدد المقاطع التي يتم إعادة إستخدامها في الاغنية والمقاطع الصوتية وطريقة توزيعها على الموسيقى، وايضاً تحديد الإستعانة باصوات اخرى خلفية والكورال.
بناء على هذه العوامل الاساسية يستطيع الموزع تحويل قصيدة ملحنة إلى اغنية كاملة ومتناسقة.

ماهي الخبرات المطلوبة في الموزع الموسيقي الناجح

يجب ان يكون الموزع الموسيقي على علم ودراية تامة في الموسيقى وفلسفة الموسيقى ونظريات الموسيقى، وان يكون على علم بمختلف الفئات الموسيقية Genres والاوركسترا.
ويستطيع بكل سهولة قراءة وكتابة النوتات الموسيقية، وايضاً من خلال السمع تحويل اي موسيقى إلى نوته مكتوبة، وتحويل اي لحن إلى نوته موسيقية.
يجب على الموزع الموسيقي إجادة العزف بإحتراف على الة موسيقية واحدة على الاقل بحيث يعتمد عليها بالتوزيع، كذلك يجب عليه الإلمام بشكل نظري على الاقل بمختلف الالات الموسيقية وقدرات وحدود كل الة موسيقية، بحيث يعرف تماماً اين يستخدم الالة الفلانية في الشكل والوقت المناسب.
مع التطور التكنولوجي اليوم على الموزع الإلمام بالبرامج الموسيقية خصوصاً برامج Digital Audio Workstation، كذلك بعض الخبرات في هندسة الصوت واساسيات الدجتل اوديو Digital Audio.
واخيراً واهم نقطة هي الإبداع الشخصي، بدون الإبداع والذوق الراقي لن يستطيع اي موزع موسيقي تحقيق اي نجاح يذكر.

إرتباط التوزيع الموسيقي بالإنتاج الموسيقي

اليوم مع سهولة الوصول للتكنولوجيا في عالم الموسيقى، ومع سهولة تجهيز استديو موسيقي بالإعتماد على الدجتل (ممكن تنفيذ استديو منزلي ايضاً) اصبح معظم الموزعين منتجين موسيقيون ايضاً ولديهم استديوهات وشركات إنتاج موسيقي (ريكورد ليبل) خاصة بهم.
كمثال نذكر حسن الشافعي الموزع والمنتج الشاب المصري، حيث بدأ حسن بالتوزيع الموسيقي ثم دخل عالم الانتاج الموسيقى واصبح لديه شركة إنتاج خاصة به باسم The Basement Records .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.