صناع البهجه

الأحد، 7 فبراير 2016

الرئيسية تنقية الصوت وتقليل الضجيج والانعكاسات

تنقية الصوت وتقليل الضجيج والانعكاسات

أولاً :- مسألة نقاوة الصوت

فهذا امر معقد ويرتبط بعدة عوامل والمايكروفون الجيد او/و كرت الصوت ليس هم المعايير الوحيدة في نقاء الصوت، ومن اهم الامور الاخرى المرتبطة بنقاوة الصوت هي الكمبيوتر من حيث المواصفات والاعدادات الصحيحة له وبرنامج DAW والدرايفر المستخدم مثل ASIO ومعدل ضبط التاخير او Latency بالاضافة لجودة الكيبلات والعنصر الاهم دون شك هو المحيط والضجيج في المكان.

ثانياً :- كرت الصوت

السوق حالياً ولحسن الحظ يحتوي على عدة منتجات تناسب مختلف المتطلبات والميزانيات. انا عن تجربة شخصية اميل لانترفيس من شركة Focusrite البريطانية، جودتها ممتازة ومعروفة بقوة ال preamps الموجودة بداخل هذه الانترفيس. اما عن الموديل فلديك خيارين وهم Scarlett 18i8 وهذا يحتوي 4 قنوات ، والموديل الثاني هو Scarlett 18i20 وهذا بـ8 قنوات. والاختيار يعتمد على حسب الحاجة القصوى للتسجيل بنفس الوقت حيث ان لكل مايكروفون قناة.
وهناك العديد من كروت الصوت المميزه والشائعه مثل M-Audio | Cakewalk| Lexicon

ثالثاً :- المايكروفون

في دراستي وتحديداً في مادة تقنيات التسجيل دائماً يركز الاستاذ المحاضر على انه لا يوجد شيء يسمى افضل مايكروفون بل يوجد مايكروفون يعطيك الصوت المطلوب او الذي تبحث عنه وهذا الامر مختلف ومتغير من شخص لاخر حسب المتطلبات التي يبحث عنها.
لشخص جديد في التسجيل وتقنيات التسجيل فان تجربة اكبر قدر ممكن من المايكروفونات امر في غاية الاهمية لان هذا الامر سوف يضيف لخبرتك على المدى الطويل في تنفيذ مختلف الاعمال الفنية، ولان المايكروفونات الاحترافية مكلفة فانه ينصح ايضاً الاستثمار في المستخدم وبعضها تكون بحالة جداً ممتازة ويمكن البحث عنها من خلال بعض المواقع مثل eBay.
ولكن بالنسبة لمايكروفون لاستديو منزلي وتحديداً لتسجيل الفوكاليست ويكون بجودة عالية ومناسب تقريباً لان يكون مايكروفون افتراضي في الاستديو فان مايكروفون Rode NT2-A يعتبر جداً ممتاز.

تحسين المحيط وتقليل الضجيج والانعكاسات

كما ذكرت في البداية فان اهم عنصر عند البحث عن جودة الصوت ونقاوة الصوت هو التحكم بالضجيج والانعكاسات للمحيط.
ونبدأ اولاً بفرش الارضية بالسجاد وهذا جداً مهم لان الارضيات الصلبة مثل البلاط والخشب اولاً سوف يصدر منها صوت باي حركة تصدر منك وثانياً سوف تشكل صدى ومحيط ملحوظ جداً لهذا فرش الارضية بالسجاد جداً مهم.
تجنب التسجيل بزوايا الغرفة وحاول تكون في منتصف الغرفة اثناء التسجيل قدر الامكان من اجل انعكاسات الصوت.

بالنسبة لاعداد المايكروفون احرص على التالي

  • إستخدام ستاند ثابت تماماً.
  • ثبت المايكروفون على الستاند باستخدام Shockmount لان هذا يمتاز بعزل المايكروفون عن الستاند بالتالي لان يصل ضجيج الارض للمايكروفون.
  • استخدم Pop Filter على المايك لتقليل البوبنج عند لفظ بعض الحروف.
  • ثبت الكيبل بشكل جيد بعيد عن الحركة وبدون ان يكون مشدود، لان تحريك الكيبل ممكن يسبب ضجيج اثناء التسجيل.
ايضاً لان الاستديوهات المنزلية هي بالاساس غرف عادية لم تخصص لان تكون استديو للتسجيل لهذا ينصح وبشدة تنفيذ التالي؛
تركيب Portable Vocal Booth على الستاند وهذا يكون بظهر المايك على اساس انك سوف تكون امام المايك وفائدتها هي انها سوف تمنع ارتداد الصوت وتمنع او تقلل من الاصوات المحيطة.


ايضاً تركيب Portable Vocal Wall Shield يكون بظهر المغني او الفوكاليست وهذا سوف يمنع ويقلل من الانعكاسات والاصوات الاتية من المحيط الذي بظهر الفوكاليست. متوفر على امازون و eBay باسعار واحجام مختلفة ، مثال عليه بالصورة التالية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.